FEATLIST

Menu :
أعمالي تصاميمي شتات شروحاتي

تقنية$type=three$author=hide$comment=hide$readmore=hide

من أنا

بواسطة القراء$type=blogging$cate=2$count=4

موضة$type=two$height=auto$meta=no$snippet=no$readmore=no

الاسم

المتابعون

TABDIV

المشاركات الشائعة

احدث التعليقات

31‏/01‏/2013

الهدي النبوي في التغيير الإجتماعي ( الحلقة الأولى )

- ليست هناك تعليقات

بسم الله الرحمن الرحيم

كثيرون من هم كتبوا في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم حتى أن المؤرخ ديورانت قال: ( إن مايروى عن محمد من القصص قد ملأ عشرة آلاف مجلد )
ولكن وقعت على كتابين لم أجد مثلهم في السيرة على جهلي طبعاً بكتب السيرة تناولا المواقف النبوية من ناحية إجتماعية أكثر وبتركيز أدق من كتابي ( السيرة النبوية دروس وعبر للسباعي ) وكتاب التغيير الإجتماعي في السيرة النبوية لحنان لحام وهما كتابين ضخمين في حدود الالف صفحة ورأيت أن أعيد كتابة تلك النفائس والدرر بإسلوب يفهمه الكبير والصغير
ونسأل الله التوفيق والإعانة وإن كان هناك من تنبيه على خطأ فأستقبله بصدر رحب جداً

وأول ما أستهل به ..

أرصدة يحتاجها الداعية في الدعوة إلى الله :

إن الوضع الذي كان يتمتع به النبي صلى الله عليه وسلم قبيل تكليفه بالدعوة وما يملكه من رصيد إجتماعي و فكري وثقافي كان كافياً بالدخول إلى ميدان التغيير الفكري والثقافي لمجتمع البشرية كلها نختصرها معاً لكي لا تملوا  في :

- الرصيد النفسي:
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد يتيم الأب ومن ثم الأم وأدرك معنى اليتم وهي من الظروف التي جعلته ذاك الفتى المرهف الحس وجعلته ذلك الرحيم الذي يحتوي المشرك والكافر معاً وهي ( الرحمة ) للخلق والحرص على نجاتهم من غواية الشرك والكفر إنها عاطفة الحب .

الرصيد الفكري :
كان النبي صلى الله عليه وسلم يرى قومه يعبدون الأصنام لكنه لم يقلدهم ولم يسع إلى صنم حتى في طفولته حتى شب وعُرف بين قومه بالحكمة ورجاحة العقل حتى إنهم حكموه بينهم عندما اختلفوا في حمل الحجر وهي القصة المشهوره وأستعمل صلى الله عليه وسلم ذكاءه وحكمته في الإصلاح وهداية الناس .
وكان صلى الله عليه وسلم رغم رفضه للأصنام وعدم عبادته إلا أنه لم يهاجمها أو ينتقداً أحداَ على عبادتها قبل نزول الوحي عليه وعلمه الأكيد ببطلانها .
إنها الحكمة والعلم ياسادة .


الرصيد الأخلاقي والإجتماعي :
وفي هذا المجال كان صلى الله عليه وسلم قمة سامقة لا يدانيها أحد في الطهر والأخلاق والعفة وقد عُرف بذلك بين قبائل العرب كلها  فلم يقارب فاحشة قط ولم يُعرف حتى بلهو الشباب وحتى سُمي بالصادق الأمين .
وكان صلى الله عليه وسلم حلو المعشر عطوفاً محبوباً إلى درجة عظيمة وقصصه في هذا المجال كثيرة ومنها على سبيل المثال لا الحصر قصته مع زيد بن حارثة وتبنيه له وقصته مع الأعرابي الذي بال بالمسجد وكذلك الذي شده مع قميصه صلى الله عليه وسلم .

هذا ماتيسر جمعه لأهم ما أتصف به صلى الله عليه وسلم قبيل دعوته وبعثه بالنبوة الخاتمه من ارصدته تؤهل من تصدى لهذا الأمر أن يعلمه ويفهمه 

وأنتظرونا بمقالات قادمة لمزيد من الصفات والمواقف الذي جعلت هذا النبي الأمي أعظم رجل غير التاريخ .

والله تعالى أعلم و أحكم وصلى الله عليه وسلم .